الأربعاء، 5 أكتوبر، 2011

مصير أهل السنة في البحرين


لا شك بأن الأزمة علمتنا الكثير..وفضحت العديد من الأمور والخبايا التي لم نكن نعلمها.. ولعل أهمها هو رغبة غالبية شيعة البحرين في الانقلاب على الحكم وعدم اعترافهم به إضافة إلى احتقارهم للمكون الآخر وهم أهل السنة وتعمد التحرش بهم والإساءة إليهم وتهديدهم والرغبة بطردهم..ووسيلتهم في هذا إثارة القلاقل وتعمد تخويف الناس والإضرار بالدولة بأي وسيلة.. وقد أدرك جميع أهل السنة اليوم المخطط الشيعي في المنطقة والبحرين خصوصاً.. ورغم صحوة أهل السنة في تجمعي الفاتح وما صاحبهما من أحداث..إلا أن على أهل السنة فعل الكثير..فهناك أمور كثيرة تحتاج لتفكير عميق وحل جذري.. فالبلد بات على كف عفريت..وأهل السنة تائهون ينتظرون ما الذي سيحدث دون وجود قائد حقيقي يوجههم.

لقد عمدت سياسة حكومتنا لتهميش أهل السنة والجماعة منذ عقود..لأسباب عديدة أهمها ثوراتهم العديدة على نظام الحكم سابقاً.. علاوة على أن الحكومة رأت أن من مصلحتها إضعاف أي معارضة قد تهز حكمها..وقد استطاعت بفضل هذه الخطة الجهنمية تكوين جيل ضعيف من أهل السنة وللأسف..جيل نشأ على تمجيد قادته وحكومته مهما فعلت وقالت.. جيل اعتبر أن معارضة الحكومة ضرب من الكفر والفسوق ومخالفة ولي الأمر.. وجيل اعتبر من معارضة الحكومة خيانة عظمى لا تليق بهم..جيل فقد كل معاني الشورى ومبدأ المحاسبة ليلجأ لمعاني الولاء الأعمى التي لا زلنا نعاني منه اليوم.

لقد سكت أهل السنة عن حقوقهم..وصمتوا عن التجاوزات التي يرونها يوماً بعد يوم.. وقدموا المصلحة العليا على ما كان يجري من الحكومة من تنازلات لصالح الشيعة..وما كان يجري من فساد إداري ومالي في العديد من مؤسسات الدولة والعبث بأراضيها.. ومن يجرأ على مخالفة هذه القواعد يكون مصيره التهميش والتفكيك والتشهير..ثم يكون من المغضوب عليهم من الدولة.. فكم من عالم دين سني تم تحذيره أو إيقافه عن الخطابة لأنه قال كلمة حق..وكم من جمعية أو حزب أو جماعة إسلامية همشت وأضعفت لأنها أرادت أو فكرت بأن تناطح الحكومة..وتقف في وجه الفساد المستشري منها..وكم من سياسي سني أقيل من عمله لأنه عارض الحكومة.. وكم من نائب برلماني وقفت الحكومة ضده ودعت للتصويت لخصمه لأن الأول فضح بعض فسادها.. لهذا ما يحصل اليوم لأهل السنة من تفكك وضعف يرجع سببه الرئيس إلى الحكومة التي تتحمل وزر هذا الأمر ..إضافة إلى رخاوة تربية الأسر السنية لأبنائهم طوال الفترة الماضية.. فغفل الأبناء عن الاهتمام بالسياسة والدين..وتركوا الأعمال الشاقة للأعمال المريحة.. وصار كل منهم يرغب في اقتناء أفخم السيارات..ولبس أفضل الماركات..وزيارة أغلى المطاعم بدلا من الانشغال في أمور أهم بكثير من تلك السفاسف.

وفي المقابل عمل الشيعة لتقوية صفوفهم..وزيادة نسلهم..ودعم بعضهم البعض..ورفع مستوى تعليمهم..والضغط على الدولة للحصول على أكبر قدر من الحقوق.. وزاد من هذا صمت الحكومة تجاههم وتلبيتها لمطالبهم..بل إن الحكومة وفرت عليهم عناء زيادة نسلهم بأن جنست 70 ألف شيعي ليعملوا في الزراعة والتجارة ومختلف المهن.. والعفو عن 10 آلاف شخص في عام 1999 ليأتوا للبحرين مع تعويضات مجزية.. والعديد من الأمور الأخرى التي لا تقلل مما فعله الشيعة لأنفسهم الذين استطاعوا خلق تغيير جذري في تنظيمهم حتى وصلوا لما هم عليه من تنظيم فكري وحركي وسياسي وإعلامي بل حتى عسكري. ولنطرح تساؤلات مهمة اليوم تصعب الإجابة عنها:

·        ماذا لو تركت الحكومة الحبل على الغارب وحدثت حرباً أهلية بين الطائفتين..هل سيستطيع أهل السنة مجابهة جيش شيعي مدرب ومجند وبدا خبيرا في حرب العصابات والشوارع..وقد يبلغ قوامه 100 ألف (بحد شهادة العقيد عادل فليفل)؟

·        هل يستطيع أهل السنة لوحدهم مجابهة الجيش الإعلامي الشيعي الذي سيطر على الرأي العام العالمي..وكسب منظمات دولية معتبرة.. ومن ورائهم 40 قناة شيعية مستعدة لدعمهم.. والأدهى من ذلك وجود دولة كبرى تدعمهم وهي إيران؟
·        هل يستطيع أهل السنة أن يبتعثوا طلبتهم للدراسة للخارج مقابل قصر يدهم.. وقلة وبخل تجارهم..بينما تجد على الجانب الآخر يبتعث آلاف الشيعة على حساب تجارهم في كل مكان..حتى إن حسن العالي ابتعث مئات الطلبة في سنوات قليلة؟.. وعيسى قاسم والعديد من علمائهم وتجارهم يبتعثون طلبتهم في كل مكان؟
·        هل يستطيع أهل السنة أن يبنوا مساكنهم بأنفسهم في ظل السلحفاتية في تسليم وحداتهم الإسكانية أو الأراضي التي جلها أصبحت في البحر ولا يعلم مصيرها إلا الله؟ مقابل دعم التجار الشيعة لبيوت الإسكان الشيعية في بعض المناطق.. حيث بنا حسن العالي حوالي 300 وحدة إسكانية كلها كانت من نصيب الشيعة؟ بينما لم نجد تاجراً سنياً تبرع لبناء وحدة إسكانية؟
·        هل يستطيع أهل السنة أن يسيطروا على السوق الذي أصبح حكراً على الشيعة اليوم..وقد عرفنا حجم تغولهم بعد مقاطعتنا لهم؟

·        هل يستطيع أهل السنة أن يتزوجوا وينجبوا لزيادة نسلهم في ظل ضيق الحال الموجود..وفي وجود بيوت صغيرة تمنح لهم..وفي ظل الديون التي تثقل كاهل كل فرد منهم..لهذا تجد أن متوسط الأسرة السنية 5 أفراد والشيعية 15 فرد..بل إن في شهر أغسطس الماضي هناك 334 مولود شيعي في جدحفص مقابل 55 مولود سني في المحرق؟
         وغيرها أسئلة كثيرة يمكنكم طرحها كيفما شئتم.

لهذا فإننا إن أردنا أن نضع تحليلاً لمستقبل أهل السنة فنجد أن أمامهم خيارات محدودة جدا.. وقبل ذلك فلنرى وضعنا على الخريطة: إن أهل السنة في البحرين قابعين في ظل حكومة رخوة ذات سياسة غريبة مريبة.. تريد الحفاظ على نفسها وحكمها أكثر من اهتمامها بأي شيء آخر..حكومة من الصعب الوثوق بها في ظل ما فعلته سابقاً..وهي لن تألوا جهداً لإضعاف أهل السنة مستقبلاً إن تطلب الأمر..بل إن حكومتنا وللأسف لم تتعظ حتى من هذه الأزمة..فأضعفت كبرى التيارات السنية وعمدت لتهميشها..ودعمت المستقلين في انتخابات 2010 والانتخابات التكميلية 2011 تحقيقاً لأجندتها.. وعلى الجانب الآخر نجد أن هناك طائفة شيعية باتت مصدر خطر وقلق كبيرين على أهل السنة..طائفة متعطشة للسلطة ولنيل المناصب..بل ومتحمسة لتهميش أهل السنة والإيقاع بهم بل وحتى إبادتهم إن تطلب الأمر.. لهذا فإن الوضع الجغرافي لنا كأهل سنة في البحرين وضع مقلق ويدعوا لمراجعة فورية لأوضاع أهل السنة وتصحيحها بشكل فوري كوننا نتواجد وسط مطرقة الشيعة وسندان الحكومة.

خيارات أهل السنة

في ظل المعطيات السابقة..فإن أمام أهل السنة خيارات داخلية محدودة..بعضها عاجل وبعضها يمكن تأجيله.. وهي تكمن في الأمور التالية –بعد الاعتماد على الله عز وجل:
1.     على الصعيد السياسي: يجب وبأسرع وقت تشكيل جبهة سنية موحدة تضم كافة الأطياف من إسلاميين وليبراليين وغيرهم.. ومن واجب هذه الجبهة أن تتصدى لأي مد صفوي.. وتقف في وجه الحكومة ضد ما يجري من مهازل.. وترفض الفساد الإداري والمالي الذي ينخر في أجهزة الدولة..وتطالب بعدالة التوزيع والمساواة وتحسين مستوى المعيشة.. وتوصل مطالب الشعب بكل قوة للحكومة..وكنا قد استبشرنا بتجمع الوحدة الوطنية الذي كان مرشحاً ليقود هذه الأمور..ولكنه للأسف خيب آمالنا رغم دوره الجريء والممتاز في بداية الأزمة..فما لبث أن بات موطناً للخلافات والانشقاقات والصراعات على المناصب وحب الظهور..وكأن أهل السنة مكتوب عليهم أن يبقوا متفرقين متشرذمين في ظل وجود توحد شيعي (وإن كان ظاهريا).. لهذا فإن البديل المتوفر والأمثل حاليا هو تشكيل ائتلاف كبير يجمع هذه القوى المتنافرة مرة أخرى..مع إبرام ميثاق شرف توقع عليه جميع الأطراف بحيث تتفق على الأرضية الملائمة والسياسات العامة المشتركة كالقضايا المصيرية ونظم سير العمل والترشح للانتخابات (خصوصاً بعد إعلان التجمع خوض غمار انتخابات 2014)..والاتفاق على الأولويات..الخ.. ولا أدري إن كان هذا الأمر ممكنا بعد كل ما جرى..وبعد افتضاح فئة لا تريد الخير لأهل السنة..فأصبح همها الأوحد التسلق على ظهور الآخرين ثم رميهم بدائها.. أضف إلى ذلك الكيد الحكومي الرامي لتشتيت أي تجمع سني متكامل.. وسعيها لتهميش كبرى الجمعيات الإسلامية السنية.. ولو كانت الحكومة تريد تقوية أهل السنة لأمكنها ذلك بكل سهولة عن طريق احتضان اجتماعات تنسيقية للقوى السنية..ولكنها لا تريد.. ولهذا..فإن هذا الأمر لابد أن يحدث ضمن إطار أهلي وشعبي.. وهو أفضل الخيارات المتواجدة حاليا..ولعله الخيار الأوحد لتقوية الجبهة السنية داخل البحرين.. وبالنسبة إلي هو الأولوية القصوى التي باتت ضرورة يفرضها الواقع.. لأن بقاء الوضع على ما هو عليه ليس في صالح أهل السنة بأي حال من الأحوال.. فالتخبط واضح على القوى السياسية السنية.. فهي بطيئة الحركة..ضعيفة التأثير..قليلة التنسيق..عشوائية التنظيم.. والوضع الحالي المتأزم يزيدها انشقاقاً ونفوراً لبعضها.

2.     على الصعيد الاقتصادي: تشكيل جبهة اقتصادية من التجار والأغنياء من أهل السنة والجمعيات الخيرية لدعم وتقوية سنة البحرين فيما يتعلق بالقضاء على الفقر ودعم قضايا الزواج والتعليم والإسكان ومستوى المعيشة وغيرها.

3.     على الصعيد الإعلامي: تشكيل جهاز إعلامي مضاد للدفاع عن البحرين وتغيير وجهات النظر العالمية وإظهار الحقائق.. وتقوية صفوف أهل السنة..إضافة للدخول في سلك الجمعيات الحقوقية (وقد بدأ أهل السنة بفتح بعض الجمعيات الحقوقية).

لماذا لم ينجح تجمع السفارة الأمريكية؟

لا شد بأنكم سمعتم عن التجمع الذي تم تنظيمه من قبل بعض الغيورين في البحرين أمام السفارة الأمريكية احتجاجا على تعيين السفير الأمريكي الصهيوني الجديد جيلاسكي.. الذي افتضح أمره في العراق واليمن والسعودية.. لكن ما حصل كان مؤامرة حكومية بامتياز لإفشال هذا التجمع.. ومحاولة حكومية أخرى لصد أهل السنة ومنعهم من تنظيم تجمع أمام سفارة الولايات المتحدة الأمريكية التي رفضت هي هذا الأمر.. لهذا فإن الحكومة ووزارة الداخلية تحديداً أُحرجت من دعوة الاعتصام.. فلم توافق ولم ترفض متعمدة خلق هذه الضبابية.. وزعمت بأن الأوضاع الأمنية لا تسمح بذلك.. وهي رغبة منها في خلق بلبلة وتضارب أنباء لإضعاف هذا الاعتصام الذي كان سيحرجها أمام الأمريكان.. وبعد أن أدرك الأخوة هذا الأمر أدركوا بأن التجمعات في البحرين لا تتطلب سوى إخطاراً معيناً..فروجوا لترخيص التجمع أمام السفارة.. وحينما رأت وزارة الداخلية هذا الأمر صبت جام غضبها على أهل السنة..فهناك مصادر تفيد بأن وزارة الداخلية بناء على أوامر عليا ستفض التجمع بالقوة ولن تتأخر في ضرب المعتصمين ورمي مسيلات الدموع عليهم.. في تصعيد خطير غير متوقع ضد أهل السنة.. وربما أرادت الداخلية بهذا إيصال رسائل معينة من ضمنها عدم التفريق في التعامل بين تجمع للشيعة أو للسنة..فستضرب بيد من حديد لأي تجمع غير مرخص –بحد زعمها-..وهي رسالة إعلامية تريد إيصالها للخارج أيضاً.. بالإضافة إلى التأكيد على أن المس بأمريكا خط أحمر..ولن يتم الإنصات لأي ضغوط من أي جهة كانت –حتى لو كانت نفس الجهة التي أنقذت البحرين-.. وهم أهل السنة..لأن مصالحها الخارجية والحفاظ على كراسيها أولى من أي شخص كان.

وبعد ذلك..عرض المنظمون تغيير مكان التجمع إلى البسيتين.. فوافقت وزارة الداخلية.. مما يعني بأن الرفض كان متعمداً لأنه كان قرب السفارة الأمريكية المقدسة.. وليس كما روجت له بسبب الأوضاع الأمنية..وشكرا جزيلا يا وزارة الداخلية وشكرا قيادتنا الرشيدة!!! ((ويمكن تشوفون شيء إحنا ما نشوفه كالعادة))..وأعتقد أنكم عرفتم الآن سبب عدم تنظيم جمعية تجمع الوحدة الوطنية لأي اعتصام قرب السفارة الأمريكية رغم الضغوط الشعبية لوجود أوامر عليا بعدم تنظيم تجمع هناك.. وقبل أن أختم هذه الفقرة أطلب من الداخلية أن توفر قواها وتهديدها لأهالي القرى الذين يعيثون فيها فساداً بدلا من الاستقواء على أهل السنة الذين لم يرتكبوا أي مخالفة في جميع تجمعاتهم.

أحكام القضاء

من أهم ما حصل في الأسبوع الفائت وهذا الأسبوع هو أحكام القضاء في بعض الجرائم التي ارتكبت من حركة 14 فبراير ومن معها..وأهمها:

1.     حكم المحكمة الابتدائية حول مقتل شهيد الواجب الشرطي أحمد المريسي رحمه الله..التي تمثلت في إعدام أحد الخونة المعتدين..وسجن يتراوح بين المؤبد والطويل والقصير للآخرين.

2.     السجن المؤبد والطويل والقصير للخلية الإرهابية (مشيمع وأخوانه).

3.     سجن الأطباء لمدد تراوحت بين 3 و15 سنة.

4.     أحكام تراوحت بين 18 و15 سنة للمعتدين في شروع في قتل الطلبة بجامعة البحرين مع غرامة 35 ألف دينار.

5.     المؤبد للقتل العمد لآسيويين.

6.     الشروع في القتل والسرقة..تمت معاقبتهم بالسجن 15 سنة.

7.     أحكام تراوحت بين 10 و15 سنة لخطف شرطي وتعذيبه.

وبانتظار الأحكام المتبقية في حق قتل الشرطي كاشف منظور.. وقطع لسان المؤذن عرفان.. وقتل الشيخ راشد المريسي..والاعتداء على المساجد السنية..وهناك حوالي 450 شرطة أصيبوا ننتظر محاكمة المتسبب في إصابتهم..وهناك ما يقرب من 15 محاولة دهس للشرطة لا زلنا ننتظر محاكمة متسببيها كذلك.. وهناك خبايا وخفايا كثيرة حدثت داخل مستشفى السلمانية لا زلنا بانتظار الكشف عنها.. وغيرها كثير..وهذه الأحكام رغم أنها جاءت شديدة (في نظر لبعض) إلا أننا كنا نتمنى أن يتم تطبيق أقصى العقوبة للجميع..لأن ما ارتكب من جرائم سيبلغ تأثيرها النفسي حداً كبيراً..وكم كنا نتمنى لو نفذ فيهم شرع الله تعالى الذي ينص على قتل جميع من شارك في القتل.. وقطع يد جميع من سرق.. وتطبيق حد الحرابة في جميع من سد الطرق وروع الآمنين.

وتبقى في هذا الصدد أسئلة كثيرة ومهمة نوردها.. وأهمها حول كلمة (عفو).. فهل سيتم العفو عن هؤلاء من الملك خصوصاً بأننا تعودنا صدور 16 عفوا قبل ذلك..ومنها عفو عن قتل شرطي.. ولعل العفو إن لم يصدر الآن.. فسيصدر في وقت آخر..وأتمنى أن أكون مخطئاً.. لأن العفو عن هؤلاء يعني تأجيج الوضع وإثارة غضب أهل السنة والشعب البحريني والتساهل مجدداً في الأحكام.. وعدم احترام أحكام القضاء والرضوخ للمطالب غير الشرعية..إضافة إلى عدم الوضع في الاعتبار المصاريف والأتعاب التي تكبدتها الدولة طوال مدة المحاكمة.. رغم أني لا أظن بأن الدولة تعبأ بالمصروفات..لأن من أعطى (إكرامية) قدرها 16 مليون للفورملا دون سبب لا يهمه ضياع أية أموال.

جرائم الأطباء

ما إن صدرت الأحكام القضائية في حق الأطباء حتى صدرت الإدانات والاعتراضات من أمريكا وبريطانيا وغيرها.. والعتب على حكومتنا التي لم تبين حقيقة هؤلاء.. ولكي يعرف الجميع بعض جرائم الفئة الضالة..نلخص أهم ما ذكره النائب العام العسكري العقيد الدكتور يوسف راشد فليفل ونشر في جرائد قبل يومين .. حيث ذكر بعض خيوط القضايا والجرائم المرتكبة، وهي:
1.    تزعّم الدكتور علي العكري المؤامرة.. ووزع الأدوار.. وأمر بتعيين حراسات على مداخل ومخارج المستشفى.. فلم يُسمح بالدخول إلا لمن يرى هو وأتباعه أنه يحقق أغراضهم التي سعوا إليها.. وتم علاج غير مصابي الدوار من المنادين بإسقاط النظام وهدد كل من يخالفه.. وأوكل إلى المتهم الثاني علي حسن الصددي ومجموعته سد البوابات بسيارات الإسعاف حتى لا تتمكن قوات الأمن من دخول المستشفى.. وأوكل إليه أيضاً إقامة الخيام في مواقف السلمانية أمام مدخل الطوارئ.. وأحضر 2 كلاشينكوف وأسلحة بيضاء في سيارات الإسعاف. 

2.    تسخير سيارات الإسعاف لخدمة المتجمهرين في الدوار والمسيرات والاعتصامات التي كانت تحدث في البحرين.. وكذلك استخدمت لنقل الأسلحة..وقد استخدمت سيارات الإسعاف كسيارات لنقل الأشخاص الذين قبضوا عليهم ونقلهم إلى المستشفى واحتجازهم رهائن.. وكذلك استخدام سيارات الإسعاف لنقل الأسلحة وتوصيلها إلى المتجمهرين المشاغبين في جامعة البحرين ولنقل الأجهزة الطبية والأدوية إلى خيمة الدوار الطبية.. وتسيير هذه السيارات عشوائياً وعبثاً وذلك عن طريق السيد مرهون الوداعي وبإيعاز من المتهم الأول علي العكري.

3.    تخصيص المستشفى مكاناً لأسر الأشخاص لأغراضهم غير المشروعة من أفراد الشرطة أو أبناء طائفة السنة والمقيمين.. كما جعلوه مكاناً لتخبئة السلاح وذخيرته الذي أتى علي الصددي باتفاقه على ذلك مع العكري وخبأه في مخزن المؤن بالقرب من كلية الطب.. وتلك التي تمت تخبئتها في المستشفى في السقف المعلق لأحد مكاتب الجهة الشمالية الشرقية وفي غرفة التبريد رقم (4117) بالجناحين (45، 46) بالطابق الرابع بالمبنى القديم.. حيث تم العثور بالفعل في المكان الأول على أسلحة بيضاء منها قطع من الحديد وساطور وسيف ذو نصل معدني ومقبض ذهب ومنجل وسكاكين.. وفي المكان الثاني عثر على (سلاحين ناريين - كلاشينكوف مع ذخيرتهما) روسي الصنع.. وذلك لاستخدامها في مواجهة الشرطة حال اقتحامها المستشفى.

4.    تسخير البعض أنفسهم لخدمة المتجمهرين في الدوار ولينصهروا معهم ويكونوا جزءًا منهم لأجل خدمتهم.. وكان ذلك بناءً على توجيهات جمعية الوفاق وأعضائها الموجودين في هذه الاجتماعات .. فبدأت البيانات التي تخرج عن هذه المجموعة تتضمن بيانات كاذبة حول أعداد المصابين والمتوفين بزيادتها عن الحقيقة وعمدت إلى تلفيق الوقائع التي لا أصل لها في الحقيقة.. وذلك بإيعاز من المتهم الأول العكري.. كما أعطو المصابين بعض الأدوية التي تظهرهم في صورة سيئة على عكس الحقيقة بل وإعطاء هذه الأدوية لغير المصابين بالمرة لإظهارهم على هذه الصورة السيئة.. مدعين أمام أجهزة الإعلام ووسائله إصابتهم على يد أفراد الشرطة. 

5.    إجراء عمليات جراحية لبعض المرضى لا تستدعيها حالاتهم.. وذلك حسبما ورد في أقوال المتهمين واعترافاتهم.. كما أدلى المتهمون ببيانات وتصريحات إلى قنوات (العالم والمنار والجزيرة الإنجليزية) وقنوات أخرى.. تدور حول أعداد المصابين وإصاباتهم وجميعها كانت ملفقة ومغايرة للواقع والحقيقة... وذلك بقصد الإساءة إلى السلطات والحكومة في البحرين.. ولإظهارهم على أنهم ضحايا لنظام الحكم في المملكة وإظهاره أنه نظام قمعي جائر خلافاً للحقيقة والواقع.

6.     تخصيص أكياس الدم الموجودة في بنك الدم بالمستشفى لصالح هؤلاء وإعطائها لهم في الدوار ..فكان يتم استخدام تلك الأكياس في تزييف مواقف غير حقيقية.. إذ كانوا يسكبونها على غير المصابين من المتظاهرين وتصويرهم في حالة تخدع الناظر إليها.. وتصويرهم عبر شاشات القنوات التلفزيونية والفضائية التي خصصوا لها مكاناً في الطابق الثاني بالمستشفى تواجدت فيه بصفة مستمرة لنقل هذه الأحداث الملفقة عبر شاشاتها على المجتمع المحلي والدولي بقصد الإساءة إلى نظام الحكم في البحرين وكسباً للتعاطف الدولي مع هؤلاء المتهمين. 

وقد أوردت لجنة كرامة الحقوقية بعض المخالفات الأخرى التي حدثت في السلمانية تمثلت في:

1.     المسئولية المباشرة عن وفاة خمسة من المرضى.. وتوفر الشبهة الجنائية في استهدافهم بشكل متعمد أو غير متعمد من خلال الإهمال أو التقصير في علاجهم لأسباب عنصرية محضة.. نظرا الى انتمائهم الى الطائفة السنية.

2.     بناء خيم للإقامة الدائمة للمحتجين داخل باحة المستشفى وأمام مدخل الطوارئ.. يعيشون وينامون فيها.. إضافة لتخصيص مسرح عام للخطب...وسماح الكادر الطبي لشخصيات سياسية ورؤساء جمعيات مثل رئيس جمعية الوفاق علي سلمان.. ورجل الدين محمد حبيب المقداد ورئيس حركة حق حسن مشيمع وغيرهم بقيادة تظاهرات وندوات داخل المستشفى.

3.     قيام محتجين بانتحال صفة الأطباء والكذب في وصف الأحداث وأعداد القتلى في حواراتهم مع وسائل الإعلام والقنوات الفضائية.

4.      قيام الكادر الطبي بطقوس مذهبية من قبيل جعل المحتجين يقبلون القرآن بطريقة خاصة ويقسمون عليه قبل دخولهم المستشفى.
5.       تهديد قيادات وزارة الصحة الذين اعترضوا على احتلال المستشفى والاعتداء عليهم وتمزيق ملابس بعضهم. 

6.     تقديم خدمة العلاج على أساس طائفي وهو ما شكل خطرا على حياة كثير من المرضى.. بل وتسبب في وفاة 5 أشخاص من أهل السنة وإجهاض امرأة بسبب تأخرهم المتعمد في إرسال الإسعاف.. أو تأخير علاجهم.

7.      اختطاف أفراد من المواطنين والجاليات وتعذيبهم في المستشفى.

8.     قيام المحتجين والكادر الطبي بترويع وإهانة المرضى غير الشيعة..وخاصة من الطائفة السنية والوافدين.. وتعذيب بعضهم جسديا. 

9.     القيام بعمليات جراحية وهمية وأخرى لا داعي لها.. حتى انهم فتحوا رؤوس وبطون بعض المرضى بلا داع. 

10.سرقة أدوية بكميات كبيرة من المستودعات الطبية وفقدان بعض المعدات الباهظة الثمن.
وقد أوردت بعض المصادر قيام بعض الأطباء والممرضين الشيعة باغتصاب الممرضات الآسيويات وتصويرهن وتهديدهن ببث الأفلام إن أفصحن عما يجري..

ونقول بعد كل هذا.. هل سيأتي أحد وينكر التهم المنسوبة إلى هؤلاء المجرمين أو يتجرأ ويدافع عنهم بحجة كونهم أطباء؟!! وهل ستدافع بريطانيا المجرمة وأمريكا المنافقة عن أمثال هؤلاء؟ ولا زلنا ننتظر بشغف بث اعترافات الأطباء على تلفزيون البحرين لنعرف المزيد.

الانتخابات التكميلية

ها قد انتهت الانتخابات التكميلية..وفازت وجوه جديدة في المجلس..وجلهم من المستقلين ومن النساء (الذين تريدهم الحكومة).. ولكن يبقى السؤال: هل سيصمد هذا المجلس الذي أصبح ضعيفا وحكوميا بامتياز أم لا..؟؟ من خلال استقراء الواقع لا أظن بأن هذا المجلس سيصمد كثيرا.. فهناك مؤشرات قد تؤدي إلى حله..فالوفاق لن تسكت عما يجري وستتجه للتصعيد كلما أتيحت لها الفرصة..والهجمات الإعلامية ضد البحرين مستمرة دون هوادة..والتنازلات الحكومية تزداد يوماً بعد يوم.. والاتصالات بين الحكومة والوفاق مستمرة لحلحلة الأوضاع والتفاوض على بعض الأمور.. لهذا فإن هناك سيناريوهات عديدة قد تحدث في الفترة القادمة بعد صدور تقرير بسيوني.. وكلها تتعلق بسياسة الدولة وإجراءاتها في المرحلة المقبلة.. ولعل أبرز سيناريوهين مطروحين هما:

1-   السيناريو الأول: بدء حوار سري أو علني بين الحكومة والوفاق يتنازل بموجبه كل طرف عن بعض الأمور..مع العلم بأن الحوارات والاتصالات بين القيادة السياسية والوفاق لم تنقطع.. ثم ستبدأ حياة سياسية جديدة في البلد..حيث تتنازل الوفاق عن المطالبة بإسقاط رئيس الوزراء مقابل إطلاق جميع المساجين وتغيير الدوائر الانتخابية وتوسيع سلطات المجلس النيابي (وهناك تصريحات من مجلس الوزراء تؤكد هذا الأمر).. إضافة إلى إعادة الانتخابات لأجل عيون الوفاق (وعفا الله عما سلف).. وأنا أرجح هذا السيناريو بنسبة 60 إلى 70%.

2-   السيناريو الثاني: عدم تقديم الحكومة لتنازلات.. وعدم العفو عن المجرمين.. وهو ما سيحفز ويستفز الشارع الوفاقي وحزب الله البحرين لاستمرار العمليات والتفجيرات في مناطقهم..وقد يكون هناك تصعيد ممنهج بعد ذلك –إن استمر التعامل الرخو من الدولة ضد هؤلاء-.. وأرجح هذا السيناريو بنسبة 30 إلى 40%.

دخول التجمع لانتخابات 2014

أعلنت جمعية تجمع الوحدة الوطنية في 4 أكتوبر على لسان أمينها العام الحويحي دخولها المعترك الانتخابي لعام 2014..وهو أمر حر للأخوة في الجمعية..لكن هذه الخطوة من شأنها أن تثير العديد من التساؤلات التي نوجزها في التالي:

1.     أعلن التجمع في البداية بأن هدفه ليس الانتخابات..وطمأن باقي الجمعيات بأنه لن يترشح أحد من اللجنة العليا للتجمع..ولكن هذا التصريح وفي هذا الوقت بالذات من شأنه بيان حقيقة ومآرب التجمع وهو الانتخابات لا غير..خصوصاً مع وجود أشخاص سبق أن ترشحوا ولم يفز أي أحد منهم فيها..لهذا فالثارات القديمة موجودة..والرغبة عندهم جامحة لهذا الأمر.. وبناء عليه قام التجمع بإسقاط المنافسين الأقوياء من كبريات الجمعيات أولا..ثم تحول لجمعية سياسية أختير أعضاؤها بعناية ثانيا..ثم تم الإعلان عن المشاركة في الانتخابات ثالثا.

2.     دخول التجمع في الانتخابات إذا لم يسبقه عقد ائتلاف مع جمعيتي المنبر والأصالة فمن شأنه تعميق الخلافات السنية التي ستحدث في انتخابات 2014.. فيكفي ما حصل بين المنبر والأصالة..ولو دخل التجمع بينهما فستزداد الخلافات بالتأكيد إلا إذا تم التحالف بين الجمعيات الثلاث على أطر معينة تكفل عدم التداخل والتنافس الشرس.

3.     ما يحدث الآن يزيد من الشائعات المنتشرة بقوة في الفترة الأخيرة التي تتوقع ترشح د.عبد اللطيف آل محمود للمجلس النيابي لتهيئته بديلا لخليفة الظهراني في رئاسة المجلس النيابي.. ومما يزيد من هذه التكهنات هي الأخبار المتواترة التي تفيد احتمال تولية النائب غانم البوعينين (نفس دائرة د.عبد اللطيف آل محمود) إحدى الحقائب الوزارية.. ويؤكد هذا الهيكل الإداري الغريب لدى التجمع الذي فيه رئيس قوي كالدكتور عبد اللطيف آل محمود..ثم ينتخب شخص آخر لمنصب الأمانة العامة (وهي مرتبة تفوق مرتبة الرئيس من حيث التصريحات والتحرك والتأثير الإعلامي).

4.     سرعة إصدار التصريح في وقت كهذا (بعد الانتخابات التكميلية) أمر يدعو للاستفهام..وأدعوكم للربط بين هذا الأمر وبين السيناريو الأول الذي ذكرتُهُ في الفقرة السابقة من احتمال حل المجلس النيابي..لهذا من يقرأ تصريح الحويحي بعناية يفهم المغزى من قوله (سنشارك في الانتخابات القادمة في 2014 أو أية انتخابات تكميلية) لعلم التجمع باحتمال حل المجلس عاجلا أم آجلا.

5.     لا زلنا نعتب على التجمع انشغاله في قضاياه الشخصية وإغفاله ما يجري على الساحة السنية من شحن وتفكك وغضب شديد جراء ما يجري في الدولة..فكنا نتمنى أن يعلن التجمع عن إستراتيجية واضحة لمواجهة المد الصفوي أو دعم أهل السنة.. وكنا ننتظر من التجمع أن يقود اجتماعات تنسيقية لعقد ائتلاف بين القوى السنية وتوحيد الصفوف.. فإذا به يعلن عن مشاركته في الانتخابات القادمة!!! لذلك أرجو من التجمع أن يكون مجمعا لأهل السنة لا أن يفرقهم.

أين الأصالة والمنبر

من حقنا أن نعتب على الجمعيات الإسلامية السياسية المؤثرة..وعلى رأسها الأصالة والمنبر..فمن الملاحظ خفوت تأثير الجمعيتين في الفترة السابقة..وكان من الأولى على الجمعيتين تقوية التنسيق بينهما..وملأ الفراغ الذي تركه التجمع في الشارع السني..وتنظيم الفعاليات والتجمعات..وجس نبض الشارع السني..ولكن للأسف بدا دور الجمعيتين سلبياً بعض الشيء ولا ندري ما الذي ينتظرونه؟!

كلمة ولي العهد

كعادة ولي العهد..لم يأت بجديد في كلمته التي صفق لها البعض بالأمس..فقد ذكر بأن الدولة ستكون الدرع الحصين لمن يريد المساس بأمن الوطن..وهل هذا يدعوا للتصفيق!! وهل هذا يستحق المن والذكر والتصريح أم أن هذا من أهم واجبات الدولة وهو حفظ الأمن الذي فقدناه منذ زمن بسبب سياسة هذا الدرع الذي ذكره ولي العهد.. ونتمنى أن يسبق هذا التصريح أفعالاً.

والأمر الآخر نصيحته التي قدمها للشعب بألا يقاطعوا بعضهم البعض..ونرجو من سموه أن يوفر هذه النصيحة لنفسه..لأن لا أرض ستقل ولا سماء ستجمع بين شريف وخائن للوطن..وسنظل نقاطع من تسبب بتفريق شملنا والإضرار بنا مهما حصل..وإن أي فلس ندفعه لأمثال هؤلاء سيعود علينا بالوبال مستقبلا.

تطور أسلحة حزب اللات البحرين

رأينا كيف قام مجرموا حزب اللات في البحرين بتطوير أسلحتهم المستخدمة ضد رجال الأمن.. فمن السيوف والأسياخ إلى المولوتوف والسلندرات..ثم إلى الغازات السامة كالتيزاب والقنابل الصوتية والحارقة والأسياخ المعدة بشكل يسبب أكبر قدر من الجرح للشرطة والمصدات الخشبية وغيرها.. كل تلك الأمور تدل بشكل واضح على أن حزب اللات اللبناني لا يزال يوجه شيعة البحرين للتصعيد.. وهو مَن وراء ما يجري عندنا..وما لجوؤهم للعنف الممنهج العلني إلا دليل على قرب نهايتهم بإذن الله.. 

وننتظر من الدولة مصادرة جميع هذه الأسلحة الخطيرة وتفتيش الأوكار والمزارع الشيعية والعديد من البيوت التي خبأت بها العديد من الأسلحة في الفترة الأخيرة.

أسرار لقاء أوغلوا..بشار

نشر موقع مفكرة الإسلام بعض تفاصيل اللقاء السري الذي جمع وزير الخارجية التركي داوود أوغلو..وبشار الأسد حول الثورة السورية..ومما لفت نظري في التفاصيل هي تصريحات بشار الأسد التي قال فيها بأنه سيحرق المنطقة بأسرها في 6 ساعات فقط لو حدث أي تدخل دولي...حيث قال الأسد لأوغلو بأن "قوى عظمى كبيرة تدرك كل الإدراك أنه مع أول صاروخ يسقط فوق دمشق لأي سبب كان.. فإنه بعد ست ساعات من سقوط هذا الصاروخ سأكون قد أشعلت الشرق الأوسط وأسقطت أنظمة.. وأشعت الفوضى والحرائق قرب حقول النفط الخليجية..وأستطيع أن أغلق المضائق المائية العالمية..لا تظن إنني أبالغ.. دوائر القرار في بلدك وفي بلاد أخرى تدرك إن كنت أقول وأفعل أم أقول فقط...وإذا حصل أي جنون تجاه دمشق.. فأنا لا أحتاج أكثر من ست ساعات لنقل مئات الصواريخ إلى هضاب الجولان لإطلاقها على (تل أبيب) وسحقها عن بكرة أبيها.. وفي الوقت نفسه سنطلب من حزب الله اللبناني فتح قوة نيرانية على (إسرائيل) لا تتوقعها كل أجهزة الاستخبارات.. كل هذا في الثلاث ساعات الأولى من الست ساعات...وفي الساعات الثلاث الأخرى ستتولى إيران ضرب بوارج أمريكية ضخمة راسية في مياه الخليج.. فيما سيتحرك الشيعة الخليجيون لضرب أهداف غربية كبرى.. وقتل أمريكيين وأوروبيين حول العالم.. إذ سيتحول الشيعة في العالم العربي إلى مجموعة فدائيين انتحاريين صوب كل هدف يرونه سانحاً.. وسيخطفون طائرات شرق أوسطية".

بغض النظر عن مدى صحة هذا الكلام من عدمه..إلا أننا لا نستطيع إغفال التغلغل الشيعي في كل دول الخليج وسعيهم المتكرر لزعزعة أمنها بأي وسيلة..وبأن هناك خلايا نائمة خطيرة يمكن إحياؤها في أي وقت إن تطلب الأمر عن طريق إيران وحزب الله وسوريا.. ومن هذه الخلايا ما حدث بالأمس القريب في منطقة العوامية بالقطيف التي يقطنها عدد غير قليل من الشيعة..حيث أثار نفر تابعون لحزب الله السعودية القلاقل.. بنفس أساليب حزب الله البحريني المقتبسة من حزب الله لبنان..حيث رموا المولوتوفات والحجارة وسدوا الشوارع.. وخرجوا بالدراجات النارية محمل بعضهم بأسلحة نارية (رشاشات) أصابوا بها 11 شرطة ورجل وامرأتين.. في محاولة من حزب الله التمويه على ما يجري في سوريا.. ونترقب رداً سعودياً مزلزلاً يعلِّم فيه دولتنا كيف يكون الرد على هؤلاء.


د.حسن الشيخي
5 أكتوبر 2011
الإيميل
المدونة
تويتر
@hasanshiakhi


هناك 12 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا لأكن قل ما الحل وشعب البحرين تغلبه العواطف وينسى بسرعة وهذا ما يفسر لنا وروود الكثير من اهل السنة لمحلات الخونة اذا المقاطعة لم يقدروا عليها فكيف سيحاربونهم الدور الان على الدولة لتقوية اهل السنة وتشجيعهم على ترك الخوف الذي يلجم ألسنتهم

    ام سلمان

    ردحذف
  2. يعطيك العافيه على هل المقال وانا اوافقك الراي راح نستمر بالمقاطعه ولا يمكن انتعامل معاهم مره ثانيه او ننسى اللي صار مستحيل دم شهدائنا غالي علينا واللي مافيه خير حق الديره مافيه خير حق الناس ....

    ردحذف
  3. سلمت يداك.. منذ ضهور تجمع الوحدة والعقلاء يعرفون مآربه وتم تاكيد ذلك عل مرتين الاولى عندما عرفنا من هو رئيس التجمع و وتاريخه في السكوت مقابل المال وثانيا عندما قام التجمع بتنصيب اعضائه دون انتخاب بغض النضر عن احتياجات الفترة السابقة لقوى سنية في الساحة،واخيرا تهيئة الاجواء لبعض اعضائها لدخول الانتخابات.. انا اقول هذا التجمع يجب محاربته حاله حاله الفئة الضالة فاتجاهاته تصب في صالح اعضائه وهذا خيانة للشارع السني الذي وثق فيهم.

    ردحذف
  4. مشكور أخوي ڠََـٌٌٌلََـٌٌٌےَََ هذا التقرير الأكثر مْـٍْْـٌٍڼٍَ روعة و ان دل فيدل ڠََـٌٌٌلََـٌٌٌےَََ حرقتك ڠََـٌٌٌلََـٌٌٌےَََ هل وطن و عمل متعب و متقن والله آيكثر مْـٍْْـٌٍڼٍَ أمثالك فنحنو الشعب الوفي الذي سيموت حرقا ڠََـٌٌٌلََـٌٌٌےَََ هل الوطن الذي يتمنى ان يفديها مْـٍْْـٌٍڼٍَ غير مقابل فخروجنا فِـٌٍـٌٍےْ تجمعاتنا دون اذنى مقابل وهذا ما كان يفرقنا عن تلك الفئه الظاله ولكن و للأسف لم تلتفت الدوله لنا ولن تلتفت فهي مشغولة بأمور أهم كما كانت ولا أعلم الى متى سنبقى صامتين فنحنا لا نطالب الكثير نطالب فقط بحب متبادل مع الحكومة ولكن اعتقد ان هذا الحب مْـٍْْـٌٍڼٍَ طرف واحد و لن نحصل عليه أبدا
    فحبنا نابع مْـٍْْـٌٍڼٍَ قلب طاهر نقي
    كما نتمنى مْـٍْْـٌٍڼٍَ بحريننا الحبيبه ان تغير مْـٍْْـٌٍڼٍَ استراتيجيتها و مخططاتها المستقبليه و تبادلنا الحب الذي طالما انتظرناه

    ردحذف
  5. مجاهد. في سبيل الله5 أكتوبر، 2011 12:02 م

    أتمنى منك يادكتور انك تكتب مقال عن القائد ومواصفاته وتضع أسماء من الشارع السني لكي نلتف خلفه

    ردحذف
  6. مشكلتنا نحن المواطنون هو طريقة تفكير الحكومة المبهم والتي لاتريد لأحد ان يفهمه لمصلحة لايعلمها إلا الله وحده وفي رأيي الشخصي ان يكون للسنة دور الأن وليس غداً ويكون لهم فعل وليس ردة فعل كالمعتاد آن الأوان لتجمع الوحدة الوطنية بأن يفعل شي يحسب ويذكر له لا علية ويجب ان يعرف بأن السنة بدأو يتذمرون من المواقف الهزيلة والحكومية بأمتياز من قبل التجمع ولاعزاء نحن لنا المواطنون الغيورين على هذا الوطن .
    راشد

    ردحذف
  7. يجب الرد على تعليق الرافضي الذي قال ان هذا التجمع يجب محاربته، بل يجب انجاح التجمع والاستمرار في المقاطعه.
     

    ردحذف
  8. الحذر الحذر من الروافض المندسين بينننا وكل همهم هو فض تجمع اهل السنه وعلينا ان نزيد من تجمعنا ووحدتنا وان نقوي بعضنا البعض وان نقضي علي نواحي التفرق في كل شي وان نزيد من لم الشمل والبدا من الاسره لان يد الله مع الجماعه وعلي الاهل واجب ديني ووطني بتثقيفهم بدينهم وكل مايدور حولهم

    ردحذف
  9. للأسف لا يوجد لدي وقت كثير لقراءة هذه الخزعبلات يا شيخ. إن كنت بحرينيا وغيورا على البحرين وأهلها فلن يكون كلامك بهذه الطريقة ابدا ولكني أشك أنك بحريني.

    ثم أنك تدعي المشيخة، والحديث النبوي الشريف يقول: المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، إنتبه إلى كلمة المسلم وكلمة الناس، هل تعتقد أن المسلمين وهم هنا أهل البحرين سلموا من لسانك وتحريضك؟ فمابالك بالحديث يقول الناس يعني عامة الناس. إتق الله في نفسك ولا تجر الناس للويلات إرضاء لأسيادك من الملوك الذين لا هم لهم سوى الكرسي.

    للحديث راجع:
    مسند أحمد:ج2ص224ر7086
    مسند أحمد ج2ص379ر8918
    سنن النسائي:ج8ص104ر4995
    سنن النسائي:ج6ص21ر24004

    ردحذف
  10. يعطيك ألف عافية - ونظل نحن السنة أصحاب حق ويجب أن نقوى ونسعى وبشدة للحصول عليه...السلبية والطيبة لن تنفعنا...المقاطعة هو أحد الحلول ويجب الأستمرار فيها...على التجمع وعلى رأسهم الشيخ عبداللطيف عدم التهاون في المطالب..طلب الأعتصام أمام السفارة الأمريكية يجب أن يتكرر..رفضوه مرة ولا أعتقد بأنهم سيرفضونه نظرا لأن التجمع سلمي..وعيب على الدولة أن تصرح بأنها ستواجه المعتصمين بشدة...برامج التلفزيون المحلي وقناة الخليج العربي مع الأتفاق مع قنوات أخرى مثل وصال وصفا والعربية علينا ومن خلال التجمع ومن خلال الكتاب الشرفاء أمثالك والصحفيين المطالبة بعرض شامل للجرائم وللمخطط الأنقلابي فنحن لم نعد سذج وعلى الحكومة أن تعي ذلك..وشبعنا أستهتار بعقولنا..يا دكتور ياريت تكتب عن الوزراء أن كان شيعيا فالفساد من رأس الوزارة وحتى أدناها ..وزارة الصحة كمثال تستنزف الدولة أكبر ميزانية تذهب أغلبها الى الأطباء وتوابعهم وأنت تعلم ماذا فعلوا بالسلمانية..زيادات وحوافز وسفرات بالهبل وشهادات مزورة وأخطاء طبية أودت بحياة كثيرين..لم لا تكتب عنهم..ثم تنتقل لوزارة أخرى ..أما أن كان الوزير سنيا فلا يهمه سوى نفسه ويسلم الوزارة للي تحته والويل أن كان شيعيا..ما يسمى بالمعارضة تصرخ عن الفساد وعندما تسلمهم الأمانة يسرقونها أو يتقاسمونها..

    ردحذف
  11. كل هذا ليس تحريضا طائفيا .. التحريض الطائفي فقط أن يطالب الآخرون بحقوقهم .. إنا لله وإنا اليه راجعون

    ردحذف
  12. هذا تحريض على الفتنة وهل يرضيك هذا للبحرين ؟ام انك غير بحرين؟ام ان هذا مقال استخباراتي؟
    واضحة الاهداف

    ردحذف