الأربعاء، 7 سبتمبر، 2011

تجمع الوحدة..وملأ الفراغ فراغا

كم استبشرنا خيراً بعد أن رأينا كافة القوى السياسية السنية الإسلامية منها والليبرالية تتوحد خلف راية واحدة تجمعت ضد المخططات الصفوية في تجمعي الفاتح الأول والثاني..وكم سررنا أن يأتي أخيرا من ينقذ تفكك أهل السنة ويملأ فراغهم.. ولكن ما يحدث حاليا للتجمع هو بمثابة موت سريري بطيء جاءت إرهاصاته منذ تحوله لجمعية سياسية..تلاه إخراج بعض الجمعيات مع سبق الإصرار والترصد..ثم الاستفراد بالرأي من بعض الأفراد المسيطرين على الجمعية..ثم تعيين أعضاء أغلبهم أقارب لقادة الجمعية.. ليسمح لي قادة التجمع قليلا أن أرسل لهم بعض الرسائل من محب للتجمع وخائف عليه من الضعف والانهيار..وأرى بأن واجبي الديني والوطني يحتمان علي التحدث..فالساكت عن الحق شيطان أخرس.. والنصيحة أراها واجبة في حقهم.. -ويشهد الله علي بأني لم أسعى لغير هذا الأمر -.. وإني والله لحزين أشد الحزن أن أكتب هذا في مقالي.

1.     الرسالة الأولى: ثبت عدم صحة قرار اللجنة العليا للتجمع بتحويله لجمعية سياسية..فلم يستفد منها التجمع في الحوار الوطني –الذي ادعى قادته بأنهم لا يستطيعون الدخول فيه دون تشكيل الجمعية- ثم لجأ قادة التجمع للدخول في ائتلاف مرة أخرى مع القوى السنية الأخرى في الحوار لتقويته.. بالإضافة لتوارد أنباء اليوم عن رغبة التجمع عقد ائتلاف مع القوى السنية التي –أخرجت قسراً من التجمع- وهذا دليل تخبط واضح في سياسة ورؤى قادة التجمع الحاليين-مع احترامي لشخوصهم-.. ونحن نستغرب من تجمع كان قويا وكبيرا أصر أصحابه على تقزيمه ومساواته بالجمعيات الأخرى..فالتجمع أصبح جمعية سياسية مثلها كالمنبر والأصالة ووعد والوفاق..بينما كنا ندعو لأن يكون فوق الجميع وتنبثق منه الجمعيات الأخرى..لهذا لزم علينا اليوم أن نفرق بين تجمع الفاتح الذي تجمع خلفه 450 ألف..وبين جمعية تجمع الوحدة الوطنية الذي أصبح جمعية تمثل جزء من التجمع كحال الأصالة والمنبر والوسط والإخاء وعدالة وغيرها.. لذا نتمنى أن يعود قادة التجمع لصوابهم ويصحوا أخطائهم قبل فوات الأوان.

2.     الرسالة الثانية: كنا ننتظر من التجمع أن يعلن لنا برنامجا قصير وطويل المدى حول سياساته واستراتيجياته المستقبلية للقضاء على المد الصفوي..وإحياء التواجد السني وتقويته..والخروج بمرئيات ورؤى متكاملة حول الأزمة السياسية العاصفة التي ألمت بالبلد..وعمل الدراسات بهذا الخصوص.. فإذا بنا نفاجئ بتفرغ التجمع لقضايا شكلية بحتة أخذت جل وقته..فبالأمس القريب تفرغ التجمع لتحويله للجمعية السياسية..وتشكيل لجانه المتشعبة.. وتعيين أعضائه بالانتقائية..واليوم يتفرغ لمناطحة الوفاق في أعدادها..ويترجى الناس الدخول في عضويته –للشكل فقط-ثم خرجت الفتاوى الغريبة منه بوجوب الانضمام للتجمع..ومن لم ينضم فهو في صف الوفاق.. في إشارة لمنطق الرئيس الأمريكي السابق بوش (إما معي أو علي).. وفي تقليد أعمى لما يسمى بالكتلة الإيمانية والتقليد الشيعي الأعمى لها.. لذا نرجو من قادة التجمع أن يخرجوا لنا بخطط ومرئيات واضحة..فأين تواجد جمعية التجمع في الإعلام الخارجي وتغيير نظرة الغرب حول ثورة البحرين؟ وأين تواجد الجمعية في الجوانب الحقوقية والمطالب المعيشية..الخ.

3.     الرسالة الثالثة: وضح ضعف التجمع في مواجهة ما يحدث على الساحة من مواجهات وقضايا..وقد ذكرت في إحدى مقالاتي القديمة بأن على التجمع أن يثبت بأنه رقم رئيسي في المعادلة السياسية..وإلا تحول الصراع إلى صراع حكومي شيعي..وهذا ما حصل..فتسبب التجمع في تهميش نفسه وتخلفه عن المواجهة السياسية.. وترك للوفاق وأذنابها الملعب اللعب وحدها ضد الحكومة..فصار التجمع ألعوبة تلجأ إليه الحكومة متى أرادت لتقوية صفوفها ثم ترميها.. وأصبح التجمع يؤدي دور الطالب المؤدب الذي يريد لفت نظر أستاذه بجلوسه على الكرسي الخلفي مع رفع يده لينال دوره..بينما يقف الطالب الآخر المشاكس متصدراً الصفوف ليجادل ويناقش ويطالب ويلح فنجح هو في لفت النظر وفشل الصامت.. بل إن حتى أبسط الأمور لم يستطع التجمع أن يتقن عمله فيها..ومن ذلك شكاوى المتضررين من أحداث الفتنة.. حيث فشل التجمع في جمع الأعداد الكبيرة من المتضررين.. فلجأت الحكومة للأصالة والمنبر الذين جمعا أعداداً أكبر مما جمعه التجمع..وقس على ذلك بعض الأمور التنظيمية الأخرى.

وليسمح لي قادة التجمع-الذين أحترمهم وأقدرهم-وما هذه الكلمات إلا كلمات محب وخائف مما يجري.. أن أقول..لقد تفرغ التجمع لإضعاف نفسه..فكان قويا في أمر واحد وهو تقليص حجمه..فاستنفر كل قواه وتحرك كل أفراده من أجل الدخول في حرب ولكنها ضد الطرف الآخر من أهل السنة..فتم تحويله لجمعية سياسية..ثم اختفى..وها هو يعود بقوة من أجل أمر شكلي آخر وهو زيادة عدد أعضائه.

فقه المعارضة
في ظني بأن على الشارع السني أن يفقه مفهوم المعارضة كونه حق من حقوق الدين والكرامة والوطنية..والمعارضة وجدت منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم..ولم ينكر أحد على المعارضين في صدر التاريخ الإسلامي المليء بحوادث المعارضة والمناقشة والشورى..ولكنا نجد من بين الشارع السني من يعارض أي معارض للحكومة..وكأن الحكومة معصومة لا تخطأ.. إني أعتب على إخواني من أهل السنة الذين أعطوا حكومتنا أكثر من حقها..وصوروها بصورة الحكيم الخبير الذي لا يخطئ..والتي كانت ولا زالت صاحبة خطوات مدروسة..وفن جميل.. وتخطيط مميز.. ورؤى صائبة.. وإبداع في حل الأمور لا مثيل له.. وأسأَل هؤلاء.. هل تقصدون الفن والحكمة التي أوصلتنا لما نحن عليه الآن؟..ألم تكن باستطاعة الحكومة والقيادة القضاء على المشروع الشيعي في البلد لو وعت له منذ زمن وسعت لإيقافه.. أليست حكومتنا وقيادتنا (الرشيدة) هي من يتحمل وزر ما جرى اليوم بتخاذلها وخورها وسكوتها وعدم تطبيقها للقانون وتعمد تهميش أهل السنة؟.. ولا أدري كيف سيتغير الوضع في البلد في شهرين كما يدعي البعض..بينما لم يتغير منذ 30 عاما؟؟

يجب أن يعلم أهل السنة بأننا في زمن لا يعش به الدراويش الذين يطبلون وراء حكومة لا تملك من الحكمة وحسن التدبير والتخطيط ما يجب أن تملكه في ظل هذه الأوضاع.. والتاريخ شاهد على ما أقول..إننا في زمن يجب علينا فيه أن نتحرك ونتكلم ونعارض ونناطح لنيل مطالبنا المشروعة.. وتخيل أمامك فريقين..فريق يشاكس ويعارض ويطالب..وفريق هادئ وخانع وراضي بما يجري..فلا بد للحَكَم أن يميل لإرضاء الفريق المشاكس أو يخشى شدته وحدته على أقل تقدير لكي يأمن شره ويحاول إسكاته بأي طريقة..وهذا ما حصل لنا ولهم.

ما بعد انهيار نظام البعث
سبق أن تحدثنا حول مرحلة ما بعد انهيار نظام البعث ستكون هناك توترات في الخليج –تحديداً في الكويت والبحرين- من قبل النظام الإيراني الذي سيحمي آخر حصونه وقلاعه في الخليج.. ولعلها سيتم إحياء خلايا الحرس الثوري وحزب الله النائمة في الخليج.. فهل سيعي أهل السنة في البحرين تحديداً هذا الأمر..وهل ستعي حكومتنا وقيادتنا أخيرا-رغم أننا جربنا وعيها طوال 30 عاما- ما سيجري..؟؟نتمنى ذلك.

القيادة وزيارة مجالس السنة
نشكر القيادة على عادتها السنوية بزيارة المجالس الرمضانية لمختلف العوائل البحرينية..ولكني أتمنى أن تكون تلك العوائل والمجالس الكريمة قد استغلت فرصة لقاءها بالقيادة لإيصال رسالة أهل السنة لها.. وهي ضرورة تطبيق القانون وعدم العفو وتحقيق العدالة وتحسين المعيشة.. فيكفينا سكوتاً وصمتاً طوال الفترة الماضية على ما يجري.

زيارة الملك لتركيا
لعلها من الحسنات القلائل التي فعلتها القيادة في الفترة الأخيرة ما نظمته مؤخراً من زيارة لتركيا التي وقفت معنا بالأمس القريب..ونحن لحاجة لتوسيع دفاعنا وعلاقاتنا..وأفضل المرشحين لذلك هي تركيا بالتأكيد التي تعتبر أحد أعماق الإسلام وأحد الدول الكبرى في المنطقة..فنشكر هذه الزيارة ونتمنى تطبيع العلاقات أكثر فأكثر مع تركيا وغيرها من الدول الإسلامية –باستثناء إيران بالطبع-.
ولكن لا يمكن أن ننسى أو نتناسى بأن قبل هذه الزيارة بعثت قيادتنا بتهنئة لبشار الأسد بعيد الفطر المبارك!!!!!!!

مبادرة قطر حول رئيس وزراء البحرين
أنكر علي الكثيرين ما ذكرته على التويتر من وجود مبادرة قطرية عرضت على إيران ترنو لتنحي رئيس الوزراء البحريني مقابل صمت (بل تأجيل) المعارضة للمطالبة ببعض الأمور والإصلاحات السياسية..وها هي هذه المبادرة تنشر من بعض الكتاب علنا.. وبغض النظر عن هذه المبادرة وفحواها وتفاصيلها..فنقول بأنه يجب أن يعلم الجميع بأن هذه المبادرة لو افترضنا تحققها فنتوقع هيجاناً سنياً ضدها..وتوتراً كبيراً في الشارع البحريني من أهل السنة خصوصاً الذين لن يرضوا بإعفاء رئيس الوزراء من منصبه..وبغض النظر عن مصدر هذه المبادرة كونها من قطر أو الإمارات أو دول أخرى..ولكنا نؤكد ما ذكرناه عدة مرات سابقاً بأن الرهان سيكون على منصب رئيس الوزراء في الفترة المقبلة..وإن المعارضة الشيعية ستضغط للحصول على هذا المنصب –كأقل المكاسب- التي من الممكن تحقيقها.

قتلوا علي جواد واعتبروه شهيداً
هذه هي حيلة المفلس المسكين الذي يريد التمسك بشعرة تنقذه من الفشل..لقد انعدمت المروءة والكرامة والإنسانية في أفراد المعارضة الشيعية التي قتلت الطفل علي جواد (14 سنة) بدم بارد –ولا يعلم بعد الأسباب- ثم رموه بالقرب من المستشفى في سترة..ثم كذبوا كذبتهم التي صدقوها كعادتهم..واعتبروا علي جواد شهيداً بسبب إطلاق مسيلات الدموع عليه.. وواضح ركاكة الدعاوى والروايات..ونسألهم هنا..إن كان حقاً ما تقولون..لماذا لا يخرج علينا من رمى الطفل ويروي القصة؟

بودي غارد علي سلمان
على غرار حزب الله وكبار الشيعة..عين علي سلمان حرساً خاصا به (بودي غارد) لحمايته..ولا ندري ممن؟ وهي حركة تشبه بها بحزب الله..وهذا الموضوع وإن جاء عابراً في بعض الجرائد..إلا أن تعيين حرس شخصي لمثل هذا الرجل يعتبر إهانة في حق الدولة التي يعين بها حرساً من خارج النظام.. ومن يدري لعلهم مسلحين.. ونتوقع كالعادة سكوتاً وصمتاً من الدولة وكأن أمراً لم يحدث.

معلومة خطيرة
حاول الشيعة (العجم تحديداً) التقرب من القيادة بشتى الوسائل..ونجحوا في التقرب من شخصية كبيرة في البلد وهو سمو ولي العهد..وحققوا نجاحا كبيرا بأن نال ثقتهم..وعدد كبير منهم يعمل في ديوانه..وعدد كبير من أصدقائه منهم..ونجحوا في السيطرة على طيران الخليج وألبا وبابكو بهذا..والآن تجري محاولات للتقرب من ولي العهد القادم بصورة أكبر تمهيداً لمخطط كبير سيحدث..ويكفي هذا!!!


د.حسن الشيخي
7 سبتمبر 2011
الإيميل
المدونة
تويتر
@hasanshiakhi

هناك 7 تعليقات:

  1. - مع احترامي لك، هل سجلت كعضو في التجمع يادكتور؟

    - هذا التجمع ليس حكرا على احد وإنما ملك لجميع البحرينيين وسيظل كذالك.

    - لماذا لاتضع يدك في يدهم لأجل الوطن ان كنت حقا مناضل وتحب وطنك.

    - لماذا في هذا الوقت تطعن في التجمع "تنتقد"؟ ومن المستفيد؟

    - هذا تجمع وليس الجمعية الإسلامية، فأرجو عدم الإيحاء بذلك.

    - نحن نرى التجمع ونرى القائمين عليه، ولاكن لانراك ولا نعرف غير اسمك المستعار فمن نصدق؟

    - إمّا انك محسوب على الحكومة او الممبر وفي كلا الحالتين فشهادتك مجروحة.

    - انا كمواطن ليست لي اي مصالح مع اي طرف واشهد الله على ذلك همي وهدفي هو رب يوحد ويعبد في هذا البلد اولا ثم تأمين مستقبل اولادي والأجيال القادمة.

    - ما هو همك وهدفك؟ الطعن وتفكيك المسلمين؟ احذر فإن الله حسيب ويعلم سريرتك.

    إقتباس "الرسالة الثالثة: وضح ضعف التجمع في مواجهة ما يحدث على الساحة من مواجهات وقضايا..وقد ذكرت في إحدى مقالاتي القديمة بأن على التجمع أن يثبت بأنه رقم رئيسي في المعادلة السياسية" ((( اليس الأولا ان تقول ذلك للجمعيات الأخرى والتي عفا عليها الزمن، ماذا فعلت للمواطنين؟ وتشرذمهم في الإنتخابات الأخيرة لخير دليل بسبب مصالح ضيقة.)))

    ارجو ان تنتقد بنطاق اوسع وتشمل الجمعيات الساكنة الأخرى
    مواطن بسيط،

    ردحذف
  2. واضح أنك مواطن بسيط لأن ما تكتبه يدل على ذلك
    الدكتور واضح جدا لم لا يعلن عن اسمه ألا تراه يفضح كل خائن من الخونة أو فاسد من الدولة
    ونكتة جدا اتهامك له أنه من الدولة
    ثم قلة احترامك للمنبر أو الأصالة أو الإسلامية تدل على تربيتك وشقك أنت لصف المسلمين وليس هو فالمنبر أو الأصالة أو الإسلامية محضن الشعب البحريني المسلم ومن هم غير نحن وأنا وأنت وهو وهي
    هل جمعية التجمع فوق النقد مثلا؟!
    هل أصبحت ولاية الفقيه حتى لا نتطرق إلى خطئها إن أخطأت؟!
    عجيب أمرك تنكر أمرا ثم تقوم به
    آن لكم أن ترفعوا القطن عن آذانكم لتسمعوا رأي المواطنين ال300 ألف الذين خرجوا وليس الجم نفر
    وتسمعوا أنهم غير راضيين عما فعلتموه بالتجمع
    لقد كان تحالف الوطن فماذا أصبح اليوم؟!
    شكرا دكتور حسن طرحك راق وعبر عما بداخلنا جميعا

    ردحذف
  3. لماذا ألصقت تهمة المعارضة وانها قتلت اطفل على جواد؟اينك من الكلام بالدليل يادكتور

    ردحذف
  4. كفيت ووفيت بارك الله فيك يادكتور وانشاء الله اهل السنه يعون لما هما فيه الان

    ردحذف
  5. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

    الى أخي الذي قال لي "ثم قلة احترامك للمنبر أو الأصالة أو الإسلامية تدل على ((تربيتك)) وشقك أنت لصف المسلمين وليس هو فالمنبر أو الأصالة أو الإسلامية محضن الشعب البحريني المسلم ومن هم غير نحن وأنا وأنت وهو وهي". الظاهر طلعت ابسط مني. إما انك لم تفهم كلامي او تريد تشتيت القارئ. (وعلى فكرة، لم انتقد الجمعية الإسلامية ولاكني انتقد كل من يريد النيل من تجمع الوحدة الوطينية ويحاول ان يلبسه ثوب الجمعية الإسلامية بسبب "نعرفه"، وانا ارفض ذلك رفضا قاطعا)

    - وثانيا كما للدكتور الشيخي حفظه الله الحق في ابداء رأيه فمن حقي ان ابدي رأي وارد عليه ومن حقي تحترمه. ما ذكرته كان من حرقة قلبي على الوطن ومماآلت اليه جمعياتنا. هل انتقاد التجمع والقائمين عليه حلال وانتقاد الجمعيتين حرام لتطعن في تربيتي؟ اناللحين ماسمعت انهم اصبحو من المقدسات والقائمين عليها من المعصومين.

    - اقتباس "آن لكم أن ترفعوا القطن عن آذانكم لتسمعوا رأي المواطنين ال300 ألف الذين خرجوا وليس الجم نفر
    وتسمعوا أنهم غير راضيين عما فعلتموه بالتجمع"، الا تدل هذا العبارة على مصالح فئوية بقولك بـ "عما فعلتموه بالتجمع"؟!، ارجو عدم اقحامي بقولك "فعلتموه"، وارجو عدم اقحام 300 الف لتدعم رأيك فقد تحتاج لاثبات ذلك.

    - والله وتالله وبالله انا لست من التجمع ولم اسجل فيه حتى الآن ولست تابعا لأي جهة، ولاكن ادعم التوجه العام للتجمع في الدفاع عن البحرين وسأسجل لأجل ذلك وسأحاسبهم ان حادو عن ذلك او اذا تغيرت توجهاتهم. و اهدافي كمواطن "التوحيد و تأمين وطن و مستقبل آمن لأولادنا و للأجيال القادمة بشعار "الله ابقى من الأرض والأرض والشعب ابقى من القيادة" (الله ثم الوطن والملك).

    - ثالثا، لا يرضيني ان يطعن في اي جمعية بما فيها هذا الكيان الوليد الذي جمعنا الله تحت راية "لا اله الا الله" واسم التجمع. ماصدقنا صحوة اهل البحرين وياتي من ياتي ليثبط من عزائم الشرفاء بسبب مصالح ضيقة "اثبت لي عكس ذلك". (لاأريد ان اكون شفافا اكثر من ذلك لأني أعلم الى ما سيجرّه من بلبلة).

    - أقولها وبكل قوة، اتركو الناس تختار وضعو الأمور الدنيوية وركزو على من يريد النيل بأرض وشعب البحرين الشريف. مدو الجسور ايها القائمين على الجمعيات بحق لاإله الا الله، فالخطر هو أمن قومي و قضية وجود ولنضع المصالح الضيقة والخلافات تحت ارجلنا.

    -واخيرا، احترم الرأي الآخر ولاكن ضذ محاولة حشو الناس بأفكار قد لاتتفق معها.

    واما بخصوص تربيتي،فاشهد الله اني قد عفوت عنك. اللهم اغفر لي ولأخي الذي اساء لوالدي بسبب رأي. آمين آمين آمين
    مواطن بسيط،

    ردحذف
  6. بسم الله والحمد لله والصلاة والسللام على رسول الله

    الأخ الكريم

    أولا كل الكلام الذي قلته يصلح تماما أن تقرأه بمعنى مغاير أي أن يكون موجها لك فيما كتبت بالأعلى لأني لا أرة الإتهامات التي فيه تنطبق على الدكتور
    بل تنطبق على ما خطت بعضا منه هنا
    فهي نصيحة للجميع بما فيهم أنت

    وما قال الدكتور ولا قلنا نحن شيء يخالفه
    أولا أنا ما قلت أنك تسيء لمكونات المجتمع البحريني من الفضاء الخارجي لكنك من ذكر وبقلمك اتهام وتجريح بشخص الدكتور لا نقد بناء أو منطقي فقلت : " أنه إما من الدولة أو من الجمعية الفلانية وفي الحالتين شهادته مجروحة" وياسلام على رأب الصدع وحب الجمعيات التي ترفع راية لا إله إلا الله في هذا القول المبجل؟!

    أسهل شيء في الدنيا كيل الإتهامات يا أخي ثم التظاهر بالمسكنة

    ثانيا نعم من حقك إبداء رأيك لكن من حق الدكتور أيضا إبداء رأيه والدكتور فعل ذلك بكل احترام لكنه لم يقل من ينتمي للمكان الفلاني شهادته مجروحة بل انتقد الأفعال وليس الأشخاص والأماكن ولم بجرح أو يقذف

    ثالثا لم يوجد في هذا البلد أحد أحب الوطن ودافع عنه وفداه بروحه كمكونات المجتمع السني التي تتهمها بالفئوية هنا وهذا اتهام عار عن الصحة فهي التي هبت لحماية الوطن عندما تقاعس المتقاعسون وهي التي حركت الوفود للخارج والداخل وهي التي شكلت التجمع لأنها كانت موجودة وهو لم يكن موجودا ولا بد للعدم أن يبدأ ويوجد شيء موجود هذا في المنطق
    والأم لا تسيء لإبنها فالجمعيات بمثابة الأم الحنون للتجمع والأم لا تسيء لإبنها وإن عقها

    ورغم المؤامرات عليهم إلا أنهم صبروا ووحدوا الصفوف ولا يزالون

    رابعا لا تحتكر أنت أيضا ال300 ألف واعلم أني من الشعب أيضا ومن حقي التعبير عما أراه وأسمعه من رأي الشارع ومن حولي والأهل وزملاء العمل والجامعة والجيران
    فكما أنه لادليل على أن قولي يمثل ال300 ألف فكذلك لا دليل على أن قولك يمثلهم فلا أحد يحتكر الشارع ويتهم الآخرين فكلنا سيان

    ولم يقل أحد بعصمتهم وبنفس المنطق أقول لم يقل أحد بعصمة التجمع أيضا فالتجمع جمعية والمنبر والأصالة والإسلامية جمعيات وكلهم لهم احترامهم ويجب توحيد الصف لصالح الوطن لا تجيير الإتهامات

    خامسا : لم أجد دليل ولا إشارة ولو عرضية تفيد أن التجمع هو الإسلامية فهذا هو الإنحراف عن مسار الحديث لتجييش الشارع
    ثم إن فهمت أنت وحدك هذا التلميح فهل هذه سبة لا سمح الله

    بالعكس ما يضير التجمع إن كان مقربا للإسلامية

    وكلنا نعرف أن هناك فرق ببين التجمع والإسلامية فهذه نقطة منتهية مفروغ منها ولم يشر لها أحد فلا داعي لها

    أما بخصوص تربيتك ووالديك فاعلم أني لم أسئ لوالديك
    وغفر الله لك ولهما
    ولجميع المسلمبين وغفر لي إن كتبت لفظا فيه إساءة

    آن للخطأ أن يقال له خطأ دون هذه الحساسية ما دام ما فيه إساءة شخصية ولا شيطنة كما يراد أن يفعله البعض مكونات المجتمع السني معروف من هم وراءه ثم يتباكى ويشجب إن قال لهم أحد هذا خطأ

    فأي إنصاف ذاك؟.

    ردحذف
  7. للأخ مواطن بسيط أقول لك بعد السلام عليكم
    منطقك يقول التجمع موجود وحده شريف والباقي شهادته مجروحة
    والدكتور يقول التجمع موجود وغيره موجود وكلهم شرفاء لا نزايد ولا نتباغض ولا نتصارع بل نتحد ودعوة لهم ليتحدوا
    فأي القولين أحق بالإتباع يا أولي الألباب؟
    وحد الله المسلمين
    ونحفظ حق كل الجمعيات التي بدأت وكافحت من أجلنا المنبر والأصالة والإسلامية
    ومن أتى بعدهم نرحب به كالتجمع وياريت نتحد يارب

    ردحذف